الجمعة، 22 أغسطس 2014

ماهي الأفضل "النرويج" أم "سويسرا والنمسا" ..؟


تتعدد الأذواق وتختلف وجهات النظر في أي البلدان أجمل، ولهذا أعتقد أنك مهما بحثت في أي البلدان أجمل، لن تجد إجابة موحدة، فالإجابة على هذا التساؤل يعتمد على ما ترغب فيه أنت لا ما يرغب فيه الآخرون، ومن الصعوبة بمكان أن تجد دولة يجتمع فيها كل مقومات السياحة، كأن تجمع بين الطبيعة والشواطئ والأسواق والمطاعم والمقاهي والآثار و"مناسبة الأسعار" للجميع.

لذا يجب عندما تبحث عن وجهة أن تجتهد في القراءة والبحث، لا أن تعتمد على آراء وتجارب الآخرين، ثم تحدد  ما ترغب فيه في تلك الدولة فالسياحة العائلية تختلف عن ما يرغب فيه مجموعة من الشباب في سياحتهم، كذلك رغبة من معك فيما يريدونه، والأهم أن لا تنسى أن تكون أن تلك الوجهة مناسبة لميزانيتك لتلك الرحلة.

وبما أن أكثر الأسئلة التي تأتيني حالياً عن النرويج وبحكم أنها لا تزال وجهة جديدة وغير مطروقة كثيراً، لذا سأستعرض الفروقات بينها وبين أكثر وجهتين حالياُ وخصوصا هذه السنة بما أشاهده وأتابعه في وسائل التواصل، وبحكم أنه يطلب مني كثيرا المقارنة بين تلك الوجهات الثلاث تحديداُ، النرويج من جهة، ومن جهة أخرى النمسا وسويسرا.

ولكي تتضح الصورة لمن يستفسر عن هذا أقول أمانةً النرويج كطبيعة ومن "وجهة نظري" وممن أعرف ممن زارها فهي تتفوق وإن كان بعض الشيء على سويسرا والنمسا، وقد يرجع هذا لاتساع مساحتها وطبيعة تضاريسها التي يكثر فيها البحيرات والشلالات والأنهار، والفيوردات "الخلجان" التي تعتبر أهم عوامل الجذب السياحي فيها، والمناظر البديعة التي لا حصر لها.

ومهما شاهدت سواء هنا على صفحات هذه المدونة، أو المواقع والمنتديات، أو مواقع التواصل من صور ومعلومات، ومواقع للأماكن الجميلة أو الأنهار أو الشلالات أو البحيرات، فلا يزال هناك الكثير الذي لم يكتشف في النرويج إلى الآن، لسببين أولها اتساع مساحة النرويج، والثاني قلة التوجه لها إلى الآن، ولا تزال التقارير التي تكتب عنها قليلة، عكس سويسرا والنمسا خصوصاً، والتي لن تألو جهداً في البحث عن كل ما تريد من سكن، أو أماكن ترفيه، أو مواقع سياحية وغيرها مما يبحث عنه السائح، بل أن النمسا وحسب الإحصائيات الآن أصبح السياح العرب يشكلون المرتبة الثانية للزائرين لها بعد الألمان، ويأتي السعوديين في المرتبة الأولى من السياح العرب التي تستقبلهم النمسا سنوياً.

لكن من السلبيات في النرويج غلائها الكبير مقارنة بالنمسا وسويسرا، والنمسا خصوصاً التي تعتبر الأسعار فيها أنسب "أقل من سويسرا"، وقد فصلت وأدرجت صور لبعض السلع في النرويج وأسعارها ولك المقارنة بأسعار تلك السلع نفسها في مختلف البلدان، عموماً النرويج تعتبر من أغلى دول أوروبا، إن لم تكن أغلاهم.

أما إذا أردنا المقارنة بينهما في توفر المطاعم والأكل الحلال فلا مجال للمقارنة فالتفوق لسويسرا والنمسا. فالقرى في النرويج لن تجد فيها المطاعم العربية والأكل الحلال بل تقتصر على المدن الكبرى كأوسلو وبيرغن وهي قليلة جداً أيضا مقارنة بسويسرا والنمسا. ومن وجهة نظري أن أوسلو وبيرغن لا تستحق قضاء أكثر من ثلاثة أيام، لذا ستكون أغلب تنقلاتك في القرى والأرياف، تلك التي يصعب أن تجد فيها كتلك المطاعم العربية المنتشرة في سويسرا والنمسا، وبقية الدول الأوروبية التي يقصدها السياح العرب. والجدير بالذكر أن القانون في النرويج يمنع بيع الذبائح المذكاة، ومن الصعوبة أن تجد من يبيعها لك، ومع أن ذلك القانون يُطبق أيضاً في النمسا إلا أنك لن تجد صعوبة في الحصول على الذبائح المذكاة، وإن كان بشكل غير مُعلن.

أما الأسواق فلا أعتقد من يقصد النرويج سيتجه للتبضع فما رأيته لا يستحق أن تكون وجهة للتبضع منها، أيضاً تتفوق عليها سويسرا والنمسا لتعدد الأسواق وقرب بقية مدن أوروبا منها، حيث بالإمكان التبضع من ألمانيا أو إيطاليا على سبيل المثال.

أما أماكن الترفيه للأطفال كالملاهي فللأسف قليلة جداً مقارنة بتلك التي توجد في بقية أوروبا، كاليورب بارك، أو ديزني، والتلفريك، والزحاليق الصيفية وغيرها من الأنشطة التي تتمتع بها دول أوروبا الأخرى.

وإن استعرضنا وسائل النقل فلا مجال للمقارنة بين دول أوروبا التي تتمتع بشبكة مواصلات متنوعة، أما النرويج فوسائل النقل متوفرة في المدن الكبيرة كأوسلو وبيرغن بشكل جيد، ومحدودة في القرى والأرياف، وأسباب ذلك اتساع مساحة النرويج، وطبيعة تضاريسها، وسواحلها الطويلة الضيقة، وقلة عدد سكانها الذين لا يتجاوزون الخمسة ملايين نسمة.

أيضاً هناك نقطة هامة وهي جميلة وقد تكون سلبية في نفس الوقت للبعض وهي أن اتساع مساحة النرويج وتعدد تضاريسها واختلافها جعلها تتمتع بطبيعة رائعة، إلا أن التنقلات فيها والقيادة قد تمثل صعوبة للبعض بين تلك الخلجان التي تتميز بها، وصعوبة طرقها الجبلية وكثرة الأنفاق، والتي قد تكون غير جيدة في القيادة، إذ يجب الحرص الشديد فيها.

ختاماً .. هذا انطباعي وأسرتي للنرويج، فقد أعجبتنا لهدوئها، والطبيعة التي تمتاز بها وهي ما يستهوينا، وإن قلت فيها وسائل الترفيه الأخرى، أو المقاهي والمطاعم، بمعنى "ما تفرق معنا من ناحية الأكل نأخذ ما يلزمنا من هنا ونمشي حالنا بما نجده ونأخذه معنا في تنقلاتنا في العزبة يعني يمشي الحال"، أيضا عدم التواجد العربي فيها حاليا كمثيلاتها من دول أوروبا ميزة كما أراها، وهي جميلة لمن يبحث عن الهدوء والاسترخاء بعيداً عن ضجيج المدن، لا الباحث عن المقاهي والمطاعم والأسواق، أو بمعنى أوضح أن هناك من لا يهمه الطبيعة بقدر ما يهمه زيارة المطاعم والاستمتاع بمختلف الأطباق الغربية والشرقية، وأنواع الآيس كريم، وارتشاف فنجان القهوة في إحدى المقاهي، والاستمتاع بجولات التسوق والتبضع، ومدن الترفيه، لن تروق له النرويج كثيراً، ولن يجد مبتغاه فيها. وكما ذكرت يبقى ما ذكر أعلاه وجهة نظر خاصة نقلتها بأمانة لعلها تتضح الصورة لكل من يبحث عن إجابة لذلك السؤال.

ومضة : لا تكن أسيراً لتجارب وآراء الآخرين فالسفر ثقافة ومتعة واستكشاف

دمتم في حفظ الرحمن ..
22 \ 8 \ 2014




هناك 18 تعليقًا :

  1. نصائح هامة جدا للمسافرين
    السفر يعتبر من الأنشطة الهامة والمتكررة التي يقوم بها الإنسان وكما نعلم جميعا أن للسفر فوائد كثيرة منها اكتشاف الجدي والتعلم و ... الكثير – ولكن للسفر قواعد وطرق تساعد المسافر على التمتع بكل لحظة في سفرة
    واليك بعض النصائح الذهبية التي يجب على المسافر أن يأخذها في اعتباره
    1- ترتيب حقيبة السفر بشكل منظم قبل بداية الرحلة وهو ما سيساعدك على توفير الوقت والمجهود خلال الرحلة
    2- داخل شنطة السفر يراعى أن تكون كافة الملابس مناسبة لكافة الأنشطة التي ستمارس في الرحلة بمعنى أن تحتوى حقائب سفر على مثلا ترنج أو حذاء مريح أو ..... كل ما سيساعدك لكي تكون جاهز في اى لحظة للقيام بأي نشاط
    3- اقتناء فيزا كارد يوجد بها مبلغ كافي لاستخدامه أثناء السفر
    4- اقتناء خريطة أو دليل يضم كل المعالم السياحية الموجودة في المكان
    5- اتخاذ التدابير اللازمة من الإسعافات الأولية المهمة التي من الممكن أن تحتاجها في اى لحظة مثل قطرة للعين مسكن للمعدة قطن للحروق ..... وهكذا
    6- احتفظ بقائمة من أرقام الطوارئ مثل الشرطة والإسعاف والدليل
    7- اقتناء مصباح يدوى صغير لاستخدامه عند التنزه في أماكن مظلمة مثل الكهوف والبراري والسفاري الليلية
    8- تجميع أرقام تليفونات وعناوين أصدقاء أو أقرباء في المكان الذي ستزوره للجوء إليهم في حالة وجود اى طارئ
    9- تعلم عبارات بسيطة وسهلة خاصة بأهل المكان الذي ستزوره مثل مرحبا – أهلا – شكرا - ....وتلك العبارات ستساعدك على التفاعل مع أهل البلدة وخاصة في المتاجر ومع سائق التاكسي وفى الفندق
    10- الاحتفاظ بمال احتياطي وفير معك لاى ظروف طارئة
    11- وضع برنامج وخطة زمنية دقيقة منذ لحظة الوصول حتى لحظة المغادرة للاستفادة بكل لحظة والاستمتاع بالرحلة
    -12الاحتفاظ بنسخ الوثائق الخاصة بك لان هذه النسخ ستفيدك في حالة فقدانك أوراقك أو سرقتها لان هذا سيساعد الشرطة على استصدار وثائق بشكل أسرع من حالة عدم وجود صورة من الوثائق
    -13القراءة على الانترنت والتعرف على الأماكن السياحية في البلد التي تنوى زيارتها وأيضا يجب القراءة عن عادات وتقاليد الناس هناك

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
     
    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
     
    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1.    تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2.    في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3.    بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4.    في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5.    إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6.    اوائل /2009 م.  طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7.    أوائل 2009 م.  تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8.    أواسط 2009 م.  بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9.    الربع الثالث لسنة 2009 م.   اجتازت جامعة المدينة العالمية  [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م.   زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م.   انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م.    بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م.   زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم  , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م.    بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م.    زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م.   إدراج  برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية  ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م.  تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة  لدرجة الماجستير .
     

    ردحذف
  3. 517DD
    ----
    ----
    ----
    ----
    ----
    ----
    matadorbet
    ----
    ----

    ردحذف

الزوار

free counters