الخميس، 31 أكتوبر 2013

المطاعم والطعام الحلال في جنوب إفريقيا

  

- لن يجد السائح صعوبة في الوصول للمطاعم في جنوب إفريقيا، فهي منتشرة في جميع المدن والقرى التي زرناها، وقد ساهم تعدد أصول السكان لديهم في تنوع تلك الأطباق التي تقدمها تلك المطاعم كما شاهدنا، حيث تتعدد وتتنوع الخيارات أمام السائح، فهناك المطاعم التي تقدم الوجبات البحرية، ومطاعم الفاست فود fast food، وهناك المطاعم الإيطالية، والصينية، والهندية، وغير ذلك الكثير من المطاعم المتنوعة، كالمطاعم التي تقدم ( السوشي ) الطبق الياباني المشهور، وقد لاحظت أن ذلك الطبق منتشر في جنوب إفريقيا.

- أما ما يهمنا نحن وأقصد هنا السائح المسلم، فالخيارات أمامك كثيرة ولله الحمد، فهناك الكثير من المطاعم التي تقدم الأكل الحلال، ولن يواجه السائح المسلم كذلك صعوبة في الوصول لتلك المطاعم، تلك الصعوبة التي يواجها السائح المسلم في الكثير من دول أوروبا، فهي منتشرة في المدن الكبيرة.
- كذلك بإمكانك الاستمتاع بالمطاعم التي تقدم الوجبات البحرية اللذيذة جدا، والمتنوعة الأطباق، والرخيصة الثمن.  
 


- كما يمكنك الاستمتاع بالأطباق ( النباتية اللذيذة )، لكن يجب التأكد من خلو تلك الأطباق من زيت الخنزير، أو من الكحول.
 - وينبغي أن تتنبه للمطاعم و( الفروع ) التي تقدم ( الطعام الحلال )، فهناك بعض المطاعم تختلف من حيث تقديم الطعام الحلال، أي قد تجد إحدى الفروع يقدم الطعام الحلال، وفرع آخر من المطعم ذاته لا يقدم الطعام الحلال.
- لذا يجب عليك تحري ذلك والتنبه له، بسؤال أحدهم مثلاً إن لم تجد لافتة تُشير إلى ذلك عند دخولك أي مطعم، فقد تفاجئنا أن هناك مطاعم أمريكية مثل ( ماكدونالدز ) و ( كنتاكي ) بعض فروعهما يقدم ( الأكل الحلال )، وستجد ذلك معنون لديهم بلافتة على إحدى جهات المطعم، وهذا ما لن تجده في أوروبا.

- فما شاهدته أن جنوب إفريقيا تتميز عن أوروبا بتلك المطاعم المنتشرة لديهم والتي تقدم الأكل الحلال، في أوروبا توجد المطاعم الحلال، لكن لا وجه للمقارنة بينها وبين جنوب إفريقيا، لا من حيث الانتشار، و لا من حيث الأسعار، ومقدار كمية الطعام المقدم في تلك المطاعم.
- فخلال تلك المدن والقرى التي زرناها لم نواجه صعوبات في الوصول وإيجاد المطاعم التي تناسبنا كمسلمين ولله الحمد، وكذلك الأطباق المتنوعة التي تقدمها المطاعم، سواء في المجمعات التجارية، أو كالمنتشرة في الشوارع لديهم. أما في أوروبا فأغلب طعامنا كان ماك فيش ( وجبة السمك ) من ماكدونالدز، أو أي مطعم آخر يقدمها، حتى أصبحنا لا نستطيع أن ننظر لأحد تلك المطاعم عندما عدنا.

- في تلك المطاعم ستجد بعض الأطباق بأسمائها العربية كالشاورما والحمص والفلافل مثلاً، أما محبي الكاتشب ستجده باسم توميتو صوص Tomato Sauce.

- والجدير بالذكر أنه ولله الحمد مظاهر الإسلام وجدناها كأننا في أحد الدول الإسلامية، عندما كنا في كيب تاون تحديداً، أيضاً الوضع ذاته في جوهانسبيرغ، حيث تواجد المسلمين بكثرة، إضافة مدينة دوربان كما سمعت.

- فخلال هذه الرحلة قضينا أول ثلاثة أيام من ( شهر رمضان المبارك ) في تلك الدولة، فوجدنا مظاهر الفرحة والبهجة بمقدم هذا الشهر منتشرة في الكثير من المجمعات التجارية، وأماكن التبضع التجارية.
- أما مُحبي ( الآيس كريم ) فلهم نصيب أيضاً من هذا الحديث، ( خصوصاً أن اللي معنا قاموا بدراسة وتجارب عينية في أصنافه وأشكاله )، فأغلب المطاعم تقدم الآيس كريم بشكله التقليدي وبنكهة الفانيلا فقط، بأن تأخذ كوب أو بسكويت وتضع آيس كريم فانيلا، ثم تختار النكهة التي تفضلها، كالشوكولاته، أو التوفي مثلاً، ليُغطى به الفانيلا، أو تكتفي بنكهة الفانيلا فقط.

- أما محلات الآيس كريم المتخصصة فتقدمه بأشكال وأنواع مختلفة، لكن ما أود أن أُشير له هو يجب عليك السؤال عن خلوها من الكحول ومن دهن الخنزير، فبعض الأشكال تحتوي على الكحول.
الشكل التقليدي فانيلا مُغطى بالشكولاته



( أشهر المطاعم )

- أما أشهر المطاعم لديهم والمنتشرة فروعها في كل مكان، وهي من المطاعم التي كنا نرتادها بكثرة فمنها Nando's، و Steers، و Anat، و Kentucky، و McDonal's، وOcean Basket. وسيأتي وهذا مواقع تلك المطاعم على الانترنت.

Nando's
الموقع الرسمي : http://www.nandos.com/index1.html
- مطعم ناندوز، ويُقدم وجبات الدجاج فقط، ولديهم صوصات بعضها لذيذ جداً، وإذا أعجبتك وأردتها فهي تُباع في السوبرماركت ومكتوب عليها حلال.

Steers
- الموقع الرسمي : http://www.steers.co.za/

- الموقع الرسمي ويظهر فيه المنيو Menu في أقصى اليمين،وكذلك الأسعار أيضاً، ما يميزه الهمبورجر والبطاطس لديهم لذيذ ورائع جداً، جربنا همبورجر اللحم فقط، وهو لذيذ جداً.

Anat
- مطعم ( أنات )، ويُقدم فقط ( الساندويتشات ) ومنها الفلافل، والشاورما، والهمبورجر، ولما تطلب من الكاشير، تتجه لكي تختار تشكيلة الإضافات المتعددة وحسب طلبك.
تشكيلة الإضافات
واللي تبي أنت وضميرك وعداد السعرات الحرارية يحسب


- الهمبورجر جيد لكن ستيرز أطيب منه، الفلافل ممتازة جداً، شاورما الدجاج فهي لذيذة، أما اللحم الله يكرم النعمة :( والبطاطس لذيذ :))




KentuckyFriedChicken



Dodge City
- مطعم دوج ستي، فروعه المتواجدة في كيب تاون، وتحديداً في الووتر فرونت والكانال ووك حلال، تناولنا وجبة الفطور في أحد الأيام لديهم، وكان فطورهم رائع، وأيضا تناولنا طعام العشاء لديهم وهو ممتاز، ولديهم الآيس كريم الجيلاتو الإيطالي لذيذ جداً.



McDonal's
- مطعم ماكدونالدز وكما ذكرت بعض الفروع لديهم تقدم الأكل الحلال.


Ocean Basket
 
- الموقع الرسمي http://www.oceanbasket.co.za/

- مطعم أوشن باسكت المطعم اشهير، ويتميز هذا المطعم بتقديم الأطباق البحرية اللذيذة جداً، أضف إلى ذلك قلة الأسعار لديهم مقارنة بالأطباق التي يقدمونها.


( موقع للأكل الحلال في جنوب أفريقيا )
على هذا الرابط http://www.zabihah.com/lir.php?id=52



وبالهناء والعافية ..

هناك تعليقان (2) :

  1. احصل على معدات مطاعم متميزة و بأسعار لا تقبل المنافسة عن طريق زيارة موقع دليل تجهيزات
    http://hotel-restaurant-eg.com/

    ردحذف
  2. تواصلوا الآن مع موقع دليلك المتميز و الذي يعرض لكم أفضل شركة تجهيزات المطاعم و التي تحرص علي تقديم خدمات مميزة و بأفضل الأسعار.
    للتواصل معنا عن طريق:-
    http://www.hotel-restaurant-eg.com/

    ردحذف

الزوار

free counters