الخميس، 31 أكتوبر 2013

تجربتي للقيادة في النرويج وشرح مفصل لكل ما يتعلق بالطرق والعلامات السياحية





اعتدت أن تكون تنقلاتي في الدول التي أزورها عبر سيارة خاصة أستأجرها مباشرة من المطار، فتظل من وجهة نظري قيادة السيارة والتنقل بها من منطقة لأخرى في تلك البلدان التي تتمتع بطبيعة ساحرة ومناظر بديعة بحد ذاتها متعة لا تضاهيها متعة وأعتقد أنها كذلك للكثير ممن خاض تلك التجربة، فكيف يكون الأمر وحديثنا هنا عن تلك الفاتنة الاسكندنافية بأريافها وطبيعتها ومناظرها الخلابة التي تحبس الأنفاس، لذا نصيحتي أن لا تفوت تلك التجربة متى ما سمحت لك الظروف بذلك فالسيارة ستُتيح لك ما لا تُتيحه لك أي وسيلة مواصلات أخرى.

فعلى سبيل المثال بعض الطرق التي يُفترض أن نقطعها في ساعتين أو ثلاث تأخذ منا ضعف المدة أو ربما أكثر لكثرة المناظر التي تُجبرنا على التوقف للاستمتاع ببديع صنع الخالق،  فلا تنسى أن تأخذ في الحسبان أثناء سفرك من مدينة لأخرى أن تخرج مُبكراً ليتسنى لك الوقوف عندما تُشاهد ما يستحق أن تتوقف عنده بحيث تصل لهدفك في الوقت المناسب.

وكذلك هي الوسيلة الأمثل للأسرة خصوصاً إن كان معك كبار سن أو أطفال وحاجاتهم في التنقلات والسفر، وكذلك ستتجنب مشقة وتعب حمل حقائبك ومقتنياتك عبر المطارات الداخلية أو عبر القطارات أو الباصات، فأنت في حل من أمرك تتحرك من تشاء، وتقف متى تشاء. 

ومن مزايا التنقل بالسيارة الخاصة أنه بإمكانك التغيير على برامجك السياحية والتبديل فقد لا يروق لك أحد المعالم السياحة، فبإمكانك تركه والانتقال لغيره، ممن قد تتعرف عليه عن طريق البحث في جهاز الجارمن، أو الاستفسار من نقاط ومكاتب الإرشاد السياحي المنتشرة في الكثير من مدن أوروبا، أو عن طريق الاستفسار من موظفي استقبال الفنادق، أو غير ذلك.

ولعل الأجمل والأكثر متعة أنك سوف تكتشف الكثير من المعالم السياحية والشلالات والمناظر البديعة والأنهار وغيرها الكثير التي قد تكون خارج البرنامج الذي أعددته فيما قبل الرحلة، على سبيل المثال أثناء سفرنا إلى أحد المناطق استوقفتنا مدينة ملاهي لم نكن نتعرف عليها أثناء الإعداد للبرامج اليومية قبل السفر والتي سآتي على ذكرها لاحقاً وغيرها، وغير ذلك من الشلالات والمطلات والأنهار التي ستجبرك حتماً على التوقف و"الكشتة" حولها :)).



فلك الخيار في التوقف والسير متى أردت ذلك، لتواجد محطات للاستراحة وهي المخدومة بشكل ممتاز جداً، بل بعضها عبارة عن منتزهات يوفر ألعاب الأطفال المختلفة، ولا ضير أن اعتبرناها منتجعات بالمقارنة لما نشاهده على طرقنا هنا :(" يعني متى ما تعبت اسفط على جنب على ذيك الطبيعة اللي توسع الصدر ونزل دلة القهوة والشاي ولوازمهم واكشت وخذ لك لحظات استرخاء وروق شوي، ومن ثم توكل على الله كمل طريقك".



بالإضافة إلى ما سبق فقيادة السيارة في النرويج خصوصاً تظل الخيار الأمثل والأفضل للسائح للتنقل عبر مدنها وقراها وأريافها، فالنرويج ومع التطور الملحوظ في الكثير من الجوانب إلا أن شبكة المواصلات لديهم أقل تطوراً من مثيلاتها في أوروبا وهذا ما سوف تلاحظه، من حيث توفر محطات القطارات أو سيارات الأجرة، وساهم في ذلك عاملين وهما انخفاض الكثافة السكانية، والآخر طبيعة أرض النرويج الجبلية وسواحلها المتعرجة والجزر المتناثرة على تلك الأراضي كما هو واضح أدناه.



وقفات وملاحظات هامة :
كما ذكرت أن استئجار سيارة خاصة وإن كان هو الخيار الأمثل من وجهة نظري إلا أنه ليس الأسهل للجميع، فالحذر عند القيادة هناك حيث أن طبيعة أرض النرويج جعلت من طرقها صعبة ومتعرجة لوجود المرتفعات والمنحدرات والأنفاق الضيقة.

الأمر الآخر أغلب الطرق التي مررت بها لا أذكر أني شاهدت طريق مزدوج ذو عدة مسارات إلا في المدن الرئيسية كأوسلو مثلاً، فأغلب طرقهم ذات المسارين فقط ذهاب وإياب، بل أحياناً يضيق بعض الطرق حتى تكاد لا تمر إلا سيارة واحدة فقط، عندها تنبه لتقف على إحدى الجوانب لتعبر السيارة التي تقابلك، إن لم يكن هناك إشارة تنبهك للتوقف وهذا هو الأغلب. وقد يواجهك ما سبق في المنحدرات أو المرتفعات وبشكل متعرج على الجبال، فهمها كانت مقدرتك وإجادتك للقيادة فلابد أن تعي تلك الأمور وتتنبه لها والله خير الحافظين.

هنا بداية طريق مسار واحد والإشارة تنبهك للوقوف






 
وطرق أخرى لن تجد إشارة تنبيه فيجب الحذر خصوصاً في الجبال


لاحظ كيف يضيق الطريق أمامك







وممكن يقابلك مثل هالمتكين








يجب الالتزام بالسرعة المحددة على كل طريق فهناك كاميرات لمراقبة السرعة المحددة.

ضع في حسبانك أن هناك رسوما للعديد من الطرق تتراوح بين 30 و 60 ريال تُسمىToll roads ، وهذا رمزها، بمعنى إذا شاهدت هذه اللوحة أدناه معناه أن على هذا الطريق رسوم يجب دفعها يدوياً.


أما إذا شاهدت اللوحة التالية فالطريق أيضاً عليه رسوم حيث يتم التقاط صورة السيارة عن طريق الكاميرات، ويجب دفعها ولكن طريقة الدفع ستتم عن طريق الخصم من مبلغ التأمين الذي حجزته الشركة التي استأجرت منها السيارة. 




بعض الطرق التي سلكتها أتفاجئ بأنه ينتهي بي المطاف إلى ( عبارة ) كما هو واضح أعلاه في الجارمن، حيث تنقلني من وجهة إلى أخرى وبعدها أكمل المسير، العبارة تتراوح أسعارها للخط الواحد بين 70 ريال و 130 ريال، والمدة من 10 إلى 15 دقيقة، وتتوفر في العبارات دورات المياه، والمقاهي حيث بإمكانك النزول من السيارة والاستمتاع بارتشاف كوب من القهوة في إطلالة مميزة على مياه البحر. مع العلم أن هناك طرق أخرى كما قيل لنا لكن ما سوف تقطعه في العبارة خلال ربع ساعة سيأخذ منك من ساعتين إلى أربع ساعات عبر الطرق الأخرى.


في انتظار قدوم العبارة
الإنتظار لحين وصول العبارة في صف منتظم

وصول العبارة
وهنا عبارة أخرى


منظر من العبارة

جلسات مريحة وتوفر الخدمات فيها

المواقف :
أسعار المواقف غالية مقارنة بباقي دول أوروبا، تقريباً تتراوح بين 15إلى 25 ريال للساعة.
لا تنسى ضع ورقة المواقف في مكان واضح في السيارة. كل المواقف التي وقفت بها تسمح للوقوف فيها لمدة ساعتين كحد أقصى. ومن ثم تُجدد الوقت.
في الغالب يوم الأحد مجاني.
دائماً احتفظ بعملة للمواقف.

الوقود : غالي جداً علماً أن السيارة التي استخدمتها وقودها ديزل والفرق لا يذكر بين البنزين والديزل، وكذلك الفرق بين المحطات والأخرى، فلتر البنزين بـ 9,47 ريال سعودي تقريباً، أما الديزل فسعر اللتر بـ 8,21 ريال سعودي





تعبئة هذه السيارة اللي استأجرتها بـ 750 ريال تقريباً




إضاءات : 
هذه الإشارة تعني أنه من الساعة الخامسة عصراً إلى الثامنة صباحاً الموقف مجاني، أما الوقت بين القوسين خاص بأيام ( السبت )، والأحمر خاص بيوم الأحد والعطل الرسمية.


الوقوف لمدة ساعتين فقط
الطريق مراقب بالكاميرات
طريق وطني سياحي
هنا لوحة تُشير لطريق المحيط الأطلسي


مزار سياحي - مكان جذب سياحي





مطل سياحي 





أغذية ريفية وسياحة ريفية



أما هذه اللوحة فهي تُشير للمتاحف

( باختصار وأنت في الطريق إذا شفت أحد هالرموز والإشارات ذات اللون البُني اصفط وتمتع ) ولا تنسى تسجل اسم المزار اللي زرته لتتذكره لاحقاً.

تعليقي المختصر لتجربة القيادة في النرويج : ( الإنتقال من مدينة لأخرى في النرويج لا يعد سفر بل رحلة استرخاء وتأمل وتفكر في بديع  صنع الخالق ).

 
حفظكم الله في حلكم وترحالكم ..
فقط لا تحرمونا من دعائكم في هذه الليال المباركة ..
 2013/8/4

هناك 9 تعليقات :

  1. معلومات مفيدة وهامة وبأدق التفاصيل
    لك منا الدعاء على هذا الجهد العظيم
    أنا يجلهني الأنتقال بالسيارة عبر العبارة لكن بعد قراءة هذا الموضوع تنور معرفتي من خبرتكم الرائعه
    بارك الله فيك

    أخوك فهد القريشي :)

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيكم أخي فهد ..
      يعلم الله أنه هذا ما أرجوه دعواتكم الطيبة التي أسأل الله لكم بمثلها وأكثر ..
      وأنتم أحد أعلام السياحة وخبراتكم أيضا نستفيد منها ..

      دمت في حفظ الرحمن ..

      حذف
  2. ما شاء الله تبارك الله

    ألف ألف شكر لك اخوي

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لك أخوي لتشريفك لي هنا

      حذف
  3. ماشاء الله تبارك الله
    حسب كلام احد الزملاء سبق وزار النرويج للسياحه اثناء ابتعاثه
    قال الأماكن السياحيه الجاذبه قليله في الأرياف
    يعني الي يروح للأرياف والجبال للسكون والأسترخاء فقط
    فلايتوقع البعض ان يجد اماكن ترفيه مثل ماهو موجود في انترلاكن على سبيل المثال
    يقول أوسلو هي الي راح تلقى فيها كل شي

    لدي بعض الأسئله
    هل تكلفه السفر للنرويج مقاربه للنمسا ( أقصد من حيث السكن والترفيه والمصروف اليومي ) طبعا بدون اسعار التذاكر لأنها تختلف ؟
    متى كان تاريخ سفرك لها ؟
    هل الشخص يقدر يدخل لها بفيزا شنغن ؟
    هل تعامل الشعب النرويجي فيه عنصريه كما يقال ؟

    ردحذف
    الردود
    1. هلا اخوي عبدالرحمن ..

      1- بالنسبة للأسعار .. هي أغلى من النمسا وفصلت في الأسعار وبالصور وبلإمكانك مشاهدتها على حسابي بالأنستغرام.
      2- رحلتي كانت السنة الماضية نهاية 6 بداية 7
      3- نعم هي من دول الشنغن.
      4- بالعكس أهلها في غاية الذوق، وميزتهم كلن في حاله.

      حذف
  4. السلام عليكم،أسعدك الله أخي عبدالله ووفقك على ماتقدم من معلومات مفصلة تثري الساحة السياحية.
    أود أن أن أستفسر منك بخصوص السكن
    في رحلاتي فيةالسبع سنوات الماضية في سواء في سويسرا أو النمسا أو ألمانيا تعجبني وتروق لي فكرة عدم حجز السكن مقدما،فأنا من هواة التنقل وعدم الارتباط بمكان وخوفا من أن يعجبني مكان ما في الطريق مع توفر السكن فيه لكن ارتباطي بحجز مسبق يمنعني من المكوث فيه
    سؤالي،هل أستطيع تطبيق هذه الفكرة بأن أنتقل من مكان إلى مكان دون حجز مسبق ،هل السكن متوفر بكثرة في الطرقات،علما أن معي أسرة مكونة من زوجة وطفلة 3 سنوات وبماذا تنصحني
    شاكرا لك ياغالي.
    عبدالله المعيوف

    ردحذف
  5. اخي الغالي انا باستاجر سيارة وراح اتنقل من بيرقن اودا فلام جينجر فوورد بيرقن كم تتوقع تكلفة الوقود مع العلم ان سيارتي نفس السيارة اللي موجودة في الصورة

    ردحذف
  6. مشكو و ما قصرت كيف يستم دفع لتعبئة الوقود هل أستطيع ادفع نقدا
    لأني سمعت بان دفع يكون عن طريق بطاقة ائتمانية و يتم حجز مبلغ كبير
    لعدة ايّام + خصم قيمة الوقود

    ردحذف

الزوار

free counters