الخميس، 31 أكتوبر 2013

قرية جيرانجير ( Geiranger ) جوهرة تاج المضايق النرويجية



وهي قرية سياحية صغيرة جميلة تقع غرب النرويج في منطقة سننمور الواقعة في مقاطعة مور أور رمسدال، والمسافة لها من العاصمة النرويجية أوسلو 429 كلم ويقطع في ثمان ساعات وإحدى وأربعين دقيقة، أما نحن في رحلتنا إليها فقد قدمنا لها من مدينة مولدي حيث كانت المسافة ساعة وثلاثة وخمسون دقيقة، وتضمن طريقنا لها ركوب عبارتين. 


هذه القرية الساحرة تستحق أن تقضي فيها ثلاثة أيام مسترخياً بين أحضان طبيعتها الآسرة الفاتنة، وتحتضن أجمل المناظر الطبيعية الخلابة في العالم، كما أنها اختيرت  كأفضل وجهة سفر في الدول الاسكندنافية من قبل موقع لونلي بلانت Lonely Planet أكبر مرجع ودليل للسفر حول العالم المملوك لشركة BBC  العالمية، ويوجد بهذه القرية خمس فنادق وعشرة مناطق تخييم غاية في الجمال. 

والوقت السياحي فيها يمتد من مايو إلى سبتمبر، حقيقةً لن أبالغ إن قلت أن من خروجنا من مولدي إلى أن وصلنا لها كل ما شاهدناه من مناظر تستحق التوقف والتأمل والتفكر في إبداع الخالق، ( فقط اكتب Geiranger  في محرك الصور جوجل واستمتع بما تراه )، وكلما سرنا بضعة كيلو مترات وجدنا مجموعة من السياح فننزل لنرى منظر يأسر الألباب، وهكذا طوال ذلك الطريق المؤدي لتلك المدينة الساحرة.






Grande Fjord Hotel الفندق الذي أقمنا فيه في جيرانجير، وهو فندق متميز إذ يطل على أحد مضايق النرويج الجميلة المعروف بـ Geirangerfjord  وهو المضيق المدرج على لائحة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية.  والذي يستقبل العديد من السفن ( الكروز ) السياحية ومن الممكن أن تأخذ جولة بأحد القوارب الصغيرة المنتشرة فيه.
الموقع الرسمي لجيرانجير : http://www.geiranger.no/






أبرز معالم جيرانجير :


( 1 ) جبل Dalsnibba، التابع لبلدية ستراندا  Strandaفي مقاطعة مور أور رمسدال، ويبعد عن وسط جيرانجير 21 كيلو متر، وعند وصولك له سترى كابية لتحصيل الرسوم 100 كرونا للسيارة الصغيرة، و10 كرونا إن أردت خريطة الجبل والمنطقة المحيطة به.
ومن ثم تبدأ رحلة الصعود بالسيارة لقمة الجبل حيث ستقود في ذلك الطريق المتعرج إلى أن تصل لارتفاع أكثر من 1400م، مع تعرج ذلك الطريق للقمة إلا أنه حقيقة طريق جميل حيث الشلالات والمياه المنهمرة والثلوج التي لا تذوب طوال العام والبحيرات في قمم الجبال سبحان الخالق وبعضها قد تجمد، وكلما ارتفعت أكثر اتضحت لك القمم الجليدية التي لا تذوب حتى في فصل الصيف، ومن ثم تبدأ في الاقتراب أكثر فأكثر إلى أن تلامس تلك المناظر الخلابة. 
في قمة الجبل يوجد مطل لمنظر بانورامي جميل ومليء بالباصات السياحية، والموقع يستحق الزيارة. والجدير بالذكر أن هناك تنبيه عند كابية الرسوم أن القيادة في هذا الطريق على مسؤوليتك.
الإحداثية :
N 62° 2.912
E 7° 16.239

 
 

منظر بانورامي جميل من أعلى قمة جبل Dalsnibba

فيديو أيضاً من تصويري لأحد الفيوردات التي تتميز بها النرويج إضافة إلى المضايق الساحرة وهذا المناظر في مدينة جيرانجر


كل هذه المناظر والمياه المنهمرة من قمم الجبال والثلوج والبحيرات المتجمدة ستشاهدها في رحلة صعودك لقمة جبل Dalsnibba




 العجب العجاب عشقهم والكثير من السياح القاصدين للنرويج لرياضة صعود القمم بالدرجات والتي ستشاهدهم كثييييراً وهذا نموذج لهم يصعدون القمم بسياكلهم لدرجة يجيني شد عضل إذا شفتهم وأنا أسوق :((

في النرويج ستشاهد البحيرات في قمم الجبال وعلى ارتفاع أكثر من 1000 متر











( 2 ) Eagle´s road/ Eagle´s bend اسم لطريق شديد الانحدار يمتد من سفح جبل جيرانجر إلى إيدسيدال Eidsdal على الطريق المعروف المسمى63، ويطل على قرية جيرانجر، والطريق رائع ولكنه انحناءاته ومنعطفاته كثيرة وحادة حتى انها تسمى بانحنائات ( دبوس الشعر ) لضيقها، فهذه كالنقطة التي أشرت لها في جزء تجربتي في القيادة في النرويج.
الأحداثية :
N 62° 11.174
E 7° 9.797





( 3 ) Hurtigruten أشهر سفينة في النرويج ومن الممكن حجز رحلة كروز على متنها. 
الإحداثية :
N 62° 6.102
E 7° 12.399





( 4 ) the Express Route أي الطريق السريع، ويطلق على أحد سفن الركاب والشحن اليومية على طول ساحل النرويج الغربي والشمالي بين بيرغن وكيركينيس، وتستكمل خط سيرها ذهاباً وإياباً في إحدى عشر يوماً، ويطلق على هذه الرحلة "World's Most Beautiful Sea Voyage." الرحلة البحرية الأكثر جمالا في العالم، وبإمكانك اختيار رحلات تناسب خط سيرك وبحسب الأيام التي ترغب بها.
خط سيرها في النرويج :
الموقع الرسمي :  http://www.hurtigruten.com/
وهنا موقع يعطيك مناظر بانورامية لمضيق جيرانجر وما جاوره

دمتم بخير ..



هناك 5 تعليقات :

الزوار

free counters